منتديات أحباب بوسعادة للجزائريين و العرب
أهلا و سهلا بيكم شرفتونا و الله
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Images?q=tbn:ANd9GcS1l6X7_17pHd74lrIJlfgWviEe3ISKiMo5oWH-rBBFjOGqa2bI
منتديات أحباب بوسعادة للجزائريين و العرب
أهلا و سهلا بيكم شرفتونا و الله
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Images?q=tbn:ANd9GcS1l6X7_17pHd74lrIJlfgWviEe3ISKiMo5oWH-rBBFjOGqa2bI
منتديات أحباب بوسعادة للجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر نشاطاً
طلب الاشراف
هيدر بألوان صعبة ! عودة جديدة بعد غياب طويل
فساتين روعة للمراهقات
انا اشراق هل من مرحب
طلب الاشراف
أنا عضوة جديد ممكن ترحيب
هل استعملت أذاة لاسترجاع الملفات والصور ولم توفق في ذلك؟؟؟ اليك هذه الاداة الاحترافية السريعة
وصفات للعناية بالشفتين
ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما للشيخ محمد الشنقيطي
حبيب الله يا شفيعنا
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
أحباب الخيربوسعادية
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
عبد الحميد
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
Ichrak
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
نادية 15
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
فتاة العرب
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
nouralsalam
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
KHALED BENZEMA
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
youcef najib
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_rcapالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Voting_barالكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 60 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zalama فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 594 مساهمة في هذا المنتدى في 532 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الأربعاء 21 سبتمبر 2016, 12:40 am


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 482
نقاط : 5769
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2013
العمر : 36

الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة   الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة I_icon_minitimeالأربعاء 23 أبريل 2014, 10:33 am

الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة
----------------------------------------


أن البحث فيما شجر بين الصحابة ،

لا يقرب العبد إلى الله زلفى

فهم قد لقوا ربهم و هو أعلم بما شجر بينهم ،

فإن كان الأمر لا يقربك إلى الله زلفى

وإنما قد يقودك إلى النار و أنت لا تعلم ،

فتجنبه أولى

أجمع أهل السنة قاطبة على الكف والإمساك

عما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم

والسكوت عما حصل بينهم من قتال وحروب،

وعدم البحث والتنقيب عن أخبارهم أو نشرها بين العامة

لما لها من أثر سيئ

في إثارة الفتنة والضغائن وإيغار الصدور عليهم،

وسوء الظن بهم

والواجب على المسلم

أن يســـلك في اعتقاده

فيما حصل بين الصحابة الكرام رضي الله عنهم مســــلك

الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة

وهو: الإمساك عما حصل بينهم رضي الله عنه

إن الكلام عما شجر بين الصحابة ليس هو الأصل ،

بل الاصل الاعتقادي عند أهل السنة والجماعة

هو الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة

وهذا مبسوط في عامة كتب أهل السنة في العقيدة ،

كالسنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل ، والسنة لابن ابي عاصم ،

وعقيدة أصحاب الحديث للصابوني ،

والإبانة لابن بطة ، والطحاوية ، وغيرها


وهذا مبني على قاعدة تربوية تعليمية مقررة عند السلف ،

وهي إلا يعرض على الناس من مسائل العلم إلا ما تبلغه عقولهم

قال الإمام البخاري رحمه الله فى صحيحه

(باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية ألا يفهموا)


ووذكر قول علي رضي الله عنه

( حدثوا الناس بما يعرفون ،

أتحبون أن يكذب الله ورسوله )


وكُتُبُ أهل السنة مملوءة ببيان عقيدتهم الصافية

في حق الصحابة الكرام رضي الله عنهم

وقد حددوا موقفهم من تلك الحرب

التي وقعت بينهم في أقوالهم الحسنة التى منها

قول عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى

لمّا سئل عن القتال الذي حصل بين الصحابة،

فقال


( تلك دماء طهّر الله يدي منها؛

أفلا أُطهر منها لساني؟

مَثَلُ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

مَثَلُ العيون ودواء العيون ترك مسها )
(1)

وقول الحسن البصري رحمه الله تعالى

لمّا سئل عن قتال الصحابة فيما بينهم فقال


( قتال شهده أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وغبنا،

وعلموا وجهلنا، واجتمعوا فاتبعنا، واختلفوا فوقفنا )
(2)

وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى بعد أن قيل له

ما تقول فيما كان بين علي ومعاوية؟ قال


( ما أقول فيهم إلاّ الحسنى ) (3)

وقال أبو عبد الله بن بطة رحمه الله

أثناء عرضه لعقيدة أهل السنة والجماعة

( ومن بعد ذلك نكفّ عما شجر بين

أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقد شهدوا المشاهد معه،

وسبقوا الناس بالفضل؛ فقد غفر الله لهم،

وأمرك بالاستغفار لهم، والتقرب إليه بمحبتهم،

وفرض ذلك على لسان نبيه

وهو يعلم ما سيكون منهم أنهم سيقتتلون؛

وإنما فُضلوا على سائر الخلق؛

لأن الخطأ العمد قد وُضِعَ عنهم

وكل ما شجر بينهم مغفور لهم )
[4]


وقال أبو عثمان الصابوني

في صدد عقيدة السلف وأصحاب الحديث:

(ويرون الكف عمّا شجر بين

أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتطهير الألسنة عن ذكر ما يتضمن عيباً لهم

ونقصاً فيهم،

ويرون الترحم على جميعهم والموالاة لكافتهم)
[5]

وقال أبو عبد الله القرطبي رحمه الله


( لا يجوز أن ينسب إلى أحد من الصحابة خطأ مقطوع به؛

إذ كانوا كلهم اجتهدوا فيما فعلوه وأراد الله عز وجل

وهم كلهم لنا أئمة، وقد تُعبّدنا بالكف عمّا شجر بينهم،

وألاّ نذكرهم إلا بأحسن الذكر لحرمة الصحبة،

ولنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن سبهم )
[6]

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

في عرضه لعقيدة أهل السنة والجماعة

فيما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم


( ويمسكون عما شجر بين الصحابة

ويقولون:

إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب،

ومنها ما قد زيد فيه ونقص، وغُيّر عن وجهه،

والصحيح منه هم فيه معذورون:

إما مجتهدون مصيبون، وإما مجتهدون مخطئون )
[7]

قال أيضا شيخ الإسلام:

(و كذلك نؤمن بالإمساك عما شَجَرَ بينهم

و نعلم أن بعض المنقول في ذلك كذب،

و هُم كانو مجتهدين، إما مصيبين لهم أجران

أو مثابين على عملهم الصالح مغفورٌ لهم خطؤهم.

و ما كان لهم من السّيئات،

و قد سبق لهم من الله الحسنى،

فإن الله يغفر لهم إما بتوبةٍ

أو بحسناتٍ ماحية أو مصائب مكفّرة.

و ما شجر بينهم من خلاف فقد كانو رضي الله عنهم

يطلبون فيه الحق و يدافعون فيه عن الحق،

فاختلفت فيه اجتهاداتهم،

و لكنهم عند الله عز وجل من العدول المرضي عنهم.

و من هنا كان منهج أهل السنه والجماعة هو حفظ اللسان

عما شَجَرَ بينهم، فلا نقول عنهم إلا خيراً

و نتأوَّل و نحاول أن نجد الأعذار للمخطئ منهم

و لا نطعن في نيّاتهم فهي عند الله،

و قد أفضو إلى ما قدَّمو،

فنترضى عنهم جميعاً و نترحَّم عليهم

و نحرص على أن تكون القلوب سليمة تجاههم )
[8]

قال العلامه ابن عثيمين رحمه الله

( وهذا الذي حصل أي بين الصحابة

موقفنا نحن منه له جهتان:

الجهة الأولى: الحكم على الفاعل،

والجهة الثانية: موقفنا من الفاعل.

أما الحكم على الفاعل فقد سبق،

وأن ما ندين الله به أن ما جرى بينهم

فهو صادر عن اجتهاد،

والاجتهاد إذا وقع فيه الخطأ فصاحبه معذور مغفور له

وأما موقفنا من الفاعل

فالواجب علينا الإمساك عما شجر بينهم

ولماذا نتخذ من فعل هؤلاء مجالاً

للسب والشتم والوقيعة فيهم والبغضاء بيننا؟

ونحن في فعلنا هذا إما آثمون،

وإما سالمون ولسنا غانمين أبد )
[9]


ثانيا : إذا دعت الحاجة إلى ذكر ما شجر بينهم ،

فلابد من التحقيق والتثبت في الروايات المذكورة

حول الفتن بين الصحابة ،

قال عز وجل

{ يا ايها الذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبئأ فتبينوا أن

تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين }[
10]

وهذه الآية تأمر المؤمنين بالتثبت في الأخبار

المنقولة إليهم عن طريق الفساق ،

لكيلا يحكموا بموجبها على الناس فيندموا .

فوجوب التثبت والتحقيق فيما نقل عن الصحابة ،

وهم سادة المؤمنين أولى وأحرى ،

خصوصا ونحن نعلم

أن هذه الروايات دخلها الكذب والتحريف ،

أما من جهة اصل الرواية أو تحريف بالزيادة والنقص

يخرج الرواية مخرج الذم والطعن .

و أكثر المنقول من المطاعن الصريحة هو من هذا الباب،

يرويها الكذّابون المعروفون بالكذب،

مثل أبي مخنف لوط بن يحيى الشيعي[11]،

و مثل هشام بن محمد بن السائب الكلبى[12]،

و أمثالهما [13].

و كذلك الضعفاء المتروكين كالواقدي المتروك [14]

من أجل ذلك لا يجوز أن يُدْفَعَ النَّقل المتواتر

في محاسن الصحابة و فضائلهم،

بنُقولٍ بعضها منقطعٌ

و بعضها محرَّف و بعضها يقدح فيما عُلِم

[ فإنّ اليقين لا يزول بالشك]

و نحن تيقنّا ما ثبت في فضائلهم،

فلا يقدح في هذا أمور مشكوك فيها،

فكيف إذا عُلِمَ بطلانها؟! [15]


ثالثا : و إذا صحّت الرواية في ميزان الجرح و التعديل،

و كان ظاهرها القدح،

فليلتمس لها أحسن المخارج و المحاذير.

قال ابن أبي زيد القيروانى

بَابُ مَا تَنْطِقُ بِهِ الأَلْسِنَةُ،

وتَعْتَقِدُهُ الأَفْئِدَةُ مِنْ وَاجِبِ أُمُورِ الدِّيَانَاتِ

ثُم قَالَ

( وأنْ لا يُذْكَرَ أحَدٌ مِنْ صَحَابَةِ الرَّسُوْلِ إلاَّ بأحْسَنِ ذِكْرٍ،

والإمْسَاكِ عَمَّا شَجَرَ بَيْنَهُم،

وأنَّهُم أحَقُّ النَّاسِ أنْ يُلْتَمَسَ لَهُم أحْسَنَ المَخَارِجِ،

ويُظَنُّ بِهِم أحْسَنَ المَذَاهِبِ )
[16]


و قال ابن دقيق العيد

(و ما نقل عنهم فيما شجر بينهم و اختلفو فيه،

فمنه ما هو باطلٌ و كذب، فلا يُلتفت إليه،

و ما كان صحيحاً أوَّلناه تأويلاً حسناً،

لأنّ الثناء عليهم من الله سابق،

و ما ذكِرَ من الكلام اللاحق محتمل للتأويل،

و المشكوك و الموهوم لا يبطل الملحق المعلوم)
[17]


وَقَالَ الإمَامُ ابنُ أبِي زَمَنِيْن

(وَمِنْ قَوْلِ أَهْلِ اَلسُّنَّةِ:

أَنْ يَعْتَقِدَ اَلْمَرْءُ اَلْمَحَبَّةَ لأَصْحَابِ اَلنَّبِيِّ

صلى الله عليه وسلم

وَأَنْ يَنْشُرَ مَحَاسِنَهُمْ وَفَضَائِلَهُمْ،

وَيُمْسِكَ عَنْ اَلْخَوْضِ فِيمَا دَارَ بَيْنَهُمْ )
[18]

وَقَالَ الإمَامُ ابنُ قُدَامَة

( وَمِنَ السُّنَّةِ:

تَوَلِّي أَصْحابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم

وَمَحَبَّتُهُم، وَذِكْرُ مَحَاسِنِهِم،

وَالتَّرَحُّمُ عَلَيْهِم، والاسْتِغْفَارُ لَهُم،

والْكَفُّ عَنْ ذِكْرِ مَسَاوئِهِم وَمَا شَجَرَ بَيْنَهُم،

وَاعْتِقَادُ فَضْلِهِم، وَمَعْرِفَةُ سَابِقَتِهم )
[19]

رابعا : أما ما روي على الخصوص فيما شجر بينهم ،

وثبت في ميزان النقد العلمي ، فهم فيه مجتهدون ،

وذلك ان القضايا كانت مشتبهة ،

فلشدة اشتباهها اختلف اجتهادهم

وأما الآثار السلبية في نشر أحاديث الفتنة

وأخبار النزاع بين الصحابة رضي الله عنهم فهي

1-أنها أوقفت المسلمين على ما لا ينبغي لهم أن يقفوا عليه.!

2-أن في بثها والحديث عنها عند عامة الناس

مخالفة لما عليه السلف الصالح.

3-أنها تفسد على المسلمين سلامة صدورهم،

وصفاء قلوبهم على الصحابة رضي الله عنهم ،

ولا يخالف في ذلك إلا مكابر أو جاهل.

4- أنها تثير بين الناس الشبهات،

وتضاعف لديهم الأوهام حول الصحابة الكرام رضي الله عنهم

وتتزعزع منه الثقة بالصحابة عند كثير من الناس.!

5- أن في نشرها بهذه الطريقة خلافاً للحكمة الدعوية،


والطرق التعليمية

وخلاصه هذا الامر هو

الأمر الأول : أنهم يمسكون عن الكلام فيما حصل بين الصحابة

ويكفون عن البحث فيه ،

لأن طريق السلامة هو السكوت عن مثل هذا ،

ويقولون

( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ

فِي قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ )
[20]

الأمر الثاني

الإجابة عن الآثار المروية في مساوئهم وذلك من وجوه :

الوجه الأول :

أن هذه الآثار منها ما هو كذب

قد افتراه أعداؤهم ليشوهوا سمعتهم

الوجه الثاني :

أن هذه الآثار منها ما قد زيد ونقص فيه

وغُير عن وجهه الصحيح ودخله الكذب ،

فهو محرف لا يلتفت إليه

الوجه الثالث :

أن ما صح من هذه الآثار وهو القليل ،

هم فيه معذورون ،

لأنهم إما مجتهدون مصيبون

وإما مجتهدون مخطئون

فهو من موارد الاجتهاد

الذي إن أصاب المجتهد فيه فله أجران ،

وإن أخطأ فله أجر واحد والخطأ مغفور .

لما في الحديث

أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال

( إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ،

وإن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد )
[21]

الوجه الرابع :

أنهم بشر يجوز على أفرادهم الخطأ ،

فهم ليسوا معصومين من الذنوب بالنسبة للأفراد

لكن ما يقع منهم فله مكفرات عديدة منها

أن يكون قد تاب منه

والتوبة تمحو السيئة مهما كانت كما جاءت به الأدلة

أن لهم من السوابق والفضائل ما يوجب مغفرة

ما صدر منهم [إن صدر]

قال تعالى

( إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ) [22]

أنهم تضاعف لهم الحسنات أكثر من غيرهم

ولا يساويهم أحد في الفضل ،

وقد ثبت بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

( أنهم خير القرون ، وأن المد من أحدهم إذا تصدق به

أفضل من جبل أحد ذهبًا إذا تصدق به غيرهم )

رضي الله عنهم وأرضاهم




--------------------------------------
1-الاعتقاد والهدايه إلى سبيل الرشاد البيهقى 2/126
2- الجامع لأحكام القرآن، للقرطبي16/332
3- مناقب الإمام أحمد، لابن الجوزي، 146
4- كتاب الشرح والإبانة على أصول السنة والديانة، 268
5- عقيدة السلف وأصحاب الحديث 1/129
6- الجامع لأحكام القرآن، للقرطبي 16/321/322
7-العقيدة الواسطية مع شرحها، لمحمد هراس173
8- مجموع الفتاوى ( 3/406)
9- شرح العقيدة الواسطية، للشيخ ابن عثيمين 617-618
10- الحجرات :6
11-قال عنه ابن حبان:

«رافضي يشتم الصحابة و يروي الموضوعات عن الثقات»

لسان الميزان (4/366).

قال عنه الـذهبي

(3/419إخباري تالف لا يوثق به

تركه أبو حاتم و غيره».

و مثله قال بن حجر في لسان الميزان 4/49.

12- قال عنه بن عساكر:

«رافضي ليس بثقة». ميزان الاعتدال (4/304).

و قال عنه بن حبان في كتاب

"المجروحين من المحدثين و المتروكين"

3/91يروي عن أبيه و معروف مولى سليمان و العراقيين،

العجائب و الأخبار التي لا أصول لها.

و كان غالياً في التشيع.

و أخباره في الأُغلوطات،

أشهر من أن يحتاج إلى الإغراق في وصفها

13-منهاج السنه(5/72)، و انظر دراسة نقدية

"مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري / عصر الراشدين"، ليحيى اليحيى.

14-قـال علي بن المديني (شيخ الإمام البخاري

(الهيثم ابن عدي أوثق عندي من الواقدي،

و لا أرضاه في الحديث و لا في الأنساب و لا في شيء!»

تهذيب الكمال 26/187

15- منهاج السنه 6/305
16-رسالة الإمام ابن أبي زيد القيرواني ص19
17- أصحاب رسول الله و مذاهب الناس فيهم لعبد العزيز العجلان 360
18-أصول السنة ص263
19-لُمْعَة الاعتقاد ص49
20-الحشر:10
21-صحيح البخارى 6919
22-هود :114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahbab-boussaada.yoo7.com
 
الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من حياة الصحابة
» فضائل الصحابة
» الصحابة رضوان الله عليهم
» تعريف الصحابي و عدالة الصحابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحباب بوسعادة للجزائريين و العرب  :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: منتدى قرآن و السيرة النبوية-
انتقل الى: