منتديات أحباب بوسعادة للجزائريين و العرب
أهلا و سهلا بيكم شرفتونا و الله
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Images?q=tbn:ANd9GcS1l6X7_17pHd74lrIJlfgWviEe3ISKiMo5oWH-rBBFjOGqa2bI
منتديات أحباب بوسعادة للجزائريين و العرب
أهلا و سهلا بيكم شرفتونا و الله
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Images?q=tbn:ANd9GcS1l6X7_17pHd74lrIJlfgWviEe3ISKiMo5oWH-rBBFjOGqa2bI
منتديات أحباب بوسعادة للجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر نشاطاً
طلب الاشراف
هيدر بألوان صعبة ! عودة جديدة بعد غياب طويل
فساتين روعة للمراهقات
انا اشراق هل من مرحب
طلب الاشراف
أنا عضوة جديد ممكن ترحيب
هل استعملت أذاة لاسترجاع الملفات والصور ولم توفق في ذلك؟؟؟ اليك هذه الاداة الاحترافية السريعة
وصفات للعناية بالشفتين
ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما للشيخ محمد الشنقيطي
حبيب الله يا شفيعنا
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
أحباب الخيربوسعادية
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
عبد الحميد
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
Ichrak
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
نادية 15
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
فتاة العرب
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
nouralsalam
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
KHALED BENZEMA
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
youcef najib
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_rcapتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Voting_barتعريف الصحابي و عدالة الصحابة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 60 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zalama فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 594 مساهمة في هذا المنتدى في 532 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 144 بتاريخ الأحد 24 نوفمبر 2024, 12:59 pm


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 تعريف الصحابي و عدالة الصحابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 482
نقاط : 5957
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2013
العمر : 36

تعريف الصحابي و عدالة الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الصحابي و عدالة الصحابة   تعريف الصحابي و عدالة الصحابة I_icon_minitimeالأربعاء 23 أبريل 2014, 10:32 am

تعريف الصحابى وعدالة الصحابه
------------------------


المبحث الأول: تعريف الصحابة لغة واصطلاحاً:

تعريف الصحابة لغة:

يقال صحب أى دعاه إلى الصحبة ولازمه ،

وكل شئ لازم شيئاً فقد استصحبه

قال الفيروز آبادي:

"استصحبه: أي دعاه إلى الصحبة ولازمه" [1]

وقال الجوهري

"والصحابة بالفتح: الأصحاب، وهي في الأصل مصدر

وأصْحَبْتُهُ الشيء: جعلته له صاحباً،

واستصحبته الكتاب وغيره،

وكل شيء لاءم شيئاً فقد استصحبه"
[2].

وقال أبو بكر بن الطيب:

"لا خلاف بين أهل اللغة في أن القول "صحابي"

مشتق من الصحبة

وأنه ليس بمشتق من قدر منها مخصوص

بل هو جار على كل من صحب غيره قليلاً كان أو كثيراً،

كما أن القول "مكلِّم ومخاطب وضارب

مشتق من المكالمة والمخاطبة والضرب

وجار على كل من وقع منه ذلك

قليلاً كان أو كثيراً

يقال

صحبت فلاناً حولاً ودهراً وشهراً ويوماً وساعة

فيوقع اسم المصاحبة بقليل ما يقع منها وكثيره،

وذلك يوجب في حكم اللغة إجراء هذا على من

صحب النبي صلى الله عليه وسلم ولو ساعة من نهار"[/3]

تعريف الصحابي في الاصطلاح:

أما تعريف الصحابي اصطلاحاً فقد اختلف في ذلك

فعن عبد القدوس بن مالك العطار قال:

( سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل

وذكر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أهل بدر

فقال:

"ثم أفضل الناس

بعد هؤلاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

القرن الذي بعث فيهم،

كل من صحبه سنة أو شهراً أو يوماً أو ساعة

أو رآه فهو من أصحابه

له من الصحبة على قدر ما صحبه

وكانت سابقته معه وسمع منه ونظر إليه"
[4]

وقال الإمام البخاري رحمه الله

"من صحب النبي صلى الله عليه وسلم أو رآه

من المسلمين فهو من أصحابه
" [5]

وقال علي بن المديني

"من صحب النبي صلى الله عليه وسلم

أو رآه ولو ساعة من نهار

فهو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
" [6]

وقال سعيد بن المسيب

"الصحابة لا نعدهم

إلا من أقام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

سنة أو سنتين وغزا معه غزوة أو غزوتين"
[7]

وتعريف سعيد بن المسيب هذا تعقبه الحافظ ابن حجر بقوله

"والعمل على خلاف هذا القول؛

لأنهم اتفقوا على عد جمع جم

من الصحابة لم يجتمعوا بالنبي

صلى الله عليه وسلم إلا في حجة الوداع"
[8]

والتعريف الصحيح المعتمد هو ما قرره

الحافظ ابن حجر بقوله

"وأصح ما وقفت عليه

من ذلك أن الصحابي من لقي النبي

صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على الإسلام"


ثم قال شارحًا التعريف

"فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له أو قصرت،

ومن روى عنه أو لم يرو، ومن غزا معه أو لم يغز،

ومن رآه رؤية ولو لم يجالسه،

ومن لم يره لعارض كالعمى،

ويخرج بقيد الإيمان من لقيه كافراً

ولو أسلم بعد ذلك إذا لم يجتمع به مرة أخرى

وقولنا: (به) يخرج من لقيه مؤمناً بغيره

كمن لقيه من مؤمني أهل الكتاب قبل البعثة،

ويدخل في قولنا:

(مؤمناً به) كل مكلف من الجن والإنس

وخرج بقولنا: (

مات على الإسلام)

من لقيه مؤمناً به ثم ارتد

ومات على ردته والعياذ بالله

ويدخل فيه من ارتد وعاد إلى الإسلام قبل أن يموت سواء

اجتمع به صلى الله عليه وسلم مرة أخرى أم لا

وهذا هو الصحيح المعتمد" [9]

ما اصْطَلَحَ عليه الجمهورُ

من أَنَّ مُجَرَّدَ الرُّؤْيَةِ كَافٍ في إطلاقِ الصُّحْبَةِ

لشَرَفِ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

وجلالةِ قَدْرِه، وقَدْرِ مَن رآهُ مِنَ المُسْلِمِينَ،

المبحث الثانى : إثبات عدالتهم رضي الله عنه

فهذا المبحث يمكن أن أعتبره مدخلاً ضرورياً

للنظر في أحول الصحابة،

يحتاجه الباحث في مجال الفرق وأقوالهم.

وكذلك لمن يريد دراسة سيرة أحد من الصحابة

اعتقاد عدالةِ الصحابة وفضلهم

هو مذهبُ أهلِ السنة والجماعة ،

وذلك لما أثنى اللهُ تعالى عليهم في كتابه ،

ونطقت به السنَّةُ النبويةُ في مدحهم ،

العدالة لغة:

قال ابن منظور

"رجل عدل بين العدل والعدالة:

وصف بالمصدر معناه ذو عدل"
[10]

وقال الفيروز آبادي:

"العدل ضد الجور وما قام في النفوس

أنه مستقيم كالعدالة والعدُولة والمِعدلة والمعدَلة
" [11]

فمن هذه التعاريف اللغوية تبين

أن معنى العدالة في اللغة الاستقامة ،

وأن العدل هو الذي لم يظهر منه ريبة ،

وهو الذي يرضى الناس عنه

ويقبلون شهادته ويقتنعون بها .

العدالة اصطلاحاً:

أما تعريف العدالة في الاصطلاح فقد تنوعت فيها

عبارات العلماء والمحدثين والأصوليين،

وهي وإن تنوعت عباراتها

إلا أنها ترجع إلى معنى واحد،

وهو

( أن العدالة ملكة في النفس

تحمل صاحبها على ملازمة التقوى والمروءة )


ولا تتحقق إلا بالإسلام والبلوغ والعقل

والسلامة من الفسق.

دلالة القرآن على لعدالة الصحابة

1- قوله تعالى

﴿وَكَذٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لّتَكُونُواْ شُهَدَاء

عَلَى ٱلنَّاسِ وَيَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدً﴾
[12]

ووجه الاستدلال بهذه الآية

على عدالة الصحابة رضي الله عنهم

أن وسطاً بمعنى

(عدولاً خيار )[13]

ولأنهم المخاطبون بهذه الآية مباشرة.

2- قوله تعالى

﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ

وَتَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ﴾
[14]

وآلايات التى ذكرت فى فضائل الصحابه سابقًا

قال الإمام القرطبي

"فالصحابة كلهم عدول أولياء الله تعالى وأصفياؤه

وخيرته من خلقه بعد أنبيائه ورسله،

هذا مذهب أهل السنة

والذي عليه الجماعة من أئمة هذه الأمة،

وقد ذهبت شرذمة لا مبالاة بهم

إلى أن حال الصحابة كحال غيرهم،

فيلزم البحث عن عدالتهم،

ومنهم من فرّق بين حالهم في بداءة الأمر

فقال:

إنهم كانوا على العدالة إذ ذاك ثم تغيرت بهم الأحوال

فظهرت فيهم الحروب وسفك الدماء،

فلا بد من البحث،

وهذا مردود،

فإن خيار الصحابة وفضلاءهم كعلي وطلحة والزبير

وغيرهم رضي الله عنهم ممن أثنى الله عليهم

وزكاهم ورضي عنهم وأرضاهم ووعدهم الجنة

بقوله

﴿مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيم﴾

وخاصة العشرة المقطوع لهم بالجنة

بإخبار الرسول هم القدوة مع علمهم بكثير من

الفتن والأمور الجارية عليهم بعد نبيهم بإخباره لهم بذلك،

وذلك غير مسقط من مرتبتهم وفضلهم

إذ كانت تلك المرور مبنية على الاجتهاد"
[15]

أما دلالة السنة على تعديلهم رضي الله عنه

عن أبي بكرة رضي الله عنه

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

(ألا ليبلغ الشاهد منكم الغائب ) [16]

قال ابن حبان

"وفي قوله صلى الله عليه وسلم

( ألا ليبلغ الشاهد منكم الغائب )

أعظم دليل على أن الصحابة كلهم عدول

ليس فيهم مجروح ولا ضعيف

إذ لو كان فيهم أحد غير عدل

لاستثنى في قوله صلى الله عليه وسلم

وقال

( ألا ليبلغ فلان منكم الغائب )

فلما أجملهم في الذكر بالأمر بالتبليغ

من بعدهم دل ذلك على أنهم كلهم عدول،

وكفى بمن عدله

رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفاً" [17]

قال الحافظ ابن حجر

( اتفق أهل السنة على أن جميع الصحابة عدول،

ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة )
[18]

وقال الحافظ ابن كثير

(والصحابة كلهم عدول عند أهل السنة والجماعة

لما أثنى الله عليهم في كتابه العزيز

وبما انطقت به السنة النبوية في المدح لهم

في جميع أخلاقهم وأفعالهم

وما بذلوه من الأموال والأرواح بين يدي

رسول الله صلى الله عليه وسلم رغبة فيما

عند الله من الثواب الجزيل والجزاء الجميل)
[19]

ولم تتحقق العدالة في أحد تحققها

في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

فجميعهم رضي الله عنهم عدول تحققت فيهم

صفة العدالة ومن صدر منهما يدل على خلاف ذلك

كالوقوع في معصية فسرعان ما يحصل منه

التوجه إلى الله تعالى بالتوبة النصوح الماحية

التي تحقق رجوعه وتغسل حوبته

فرضي الله عنهم أجمعين

لقد تضافرت الأدلة من كتاب الله

وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

على تعديل الصحابة الكرام ،

مما لا يبقى معها لمرتاب شك في تحقيق عدالتهم ،

فكل حديث له سند متصل بين من رواه

وبين المصطفى صلى الله عليه وسلم

لم يلزم العمل به إلا بعد أن تثبت عدالة رجاله ،

ويجب النظر في أحوالهم سوى الصحابي

الذي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،

لأن عدالة الصحابة ثابتة معلومة

بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم

واختياره لهم بنص القرآن الكريم

"لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ

وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ"
[20]

قال شيخ الاسلام ابن القيم رحمه الله

" فالله سبحانه أعلم حيث يجعل رسالاته أصلا وميراثا

فهو أعلم بمن يصلح لتحمل رسالته

فيؤديها إلى عباده بالأمانة والنصيحة ،

وتعظيم المرسل والقيام بحقه ،

والصبر على أوامره والشكر لنعمه ،

والتقرب إليه ، ومن لا يصلح لذلك ،

وكذلك هو سبحانه أعلم بمن يصلح من الأمم

لوراثة رسله والقيام بخلافتهم ،

وحمل ما بلغوه عن ربهم "
[21]

إذاً فتعديل الصحابة رضي الله عنهم

أمر متفق عليه بين المسلمين ،

ولا يطعن فيهم إلا من غُمص في دينه وعقيدته ،

ورضي بأن يسلم عقله وفكره لأعدائه ،

معرضاً عن كلام الله وكلام رسوله

وإجماع أئمة الإسلام

والصحابة رضي الله عنهم هم أمناء هذه الأمة ،

وحملة شريعتها ،

ونقلتها إلى من بعدهم ،

ولذا فإن الطعن فيهم والتشكيك في عدالتهم يفضي

في الحقيقة إلى هدم الدين والقضاء على الشريعة ،

وعدم الوثوق بشيء من مصادرها ،

والإطاحة بجملة وافرة من النصوص والأحاديث

التي إنما وصلتنا عن طريقهم وبواسطتهم

وبالتالي إبطال الكتاب والسنة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] القاموس المحيط (1/95(

[2] الصحاح (1/161) باختصار، وانظر لسان العرب لابن منظور (7/286)

[3] الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي (69-70(

[4] انظر: الكفاية (69)،)، ومقدمة ابن الصلاح (146(

[5] صحيح البخاري مع الفتح (7/3)

[6] فتح الباري (7/5 )

[7] الكفاية (68-69)

[8] فتح الباري (7/4(

[9] الإصابة (1/7((
[10] لسان العرب (11/430).
[11] القاموس المحيط (4/13).
[12] البقره: 143
[13] جامع البيان للطبري (2/7)،
الجامع لأحكام القرآن (2/153)
[14] آل عمران 110
[15] الجامع لأحكام القرآن (16/399).
[16] أخرجه البخاري في كتاب العلم
[17] الإحسان بترتيب صحيح بن حبان (1/91).
[18] الاصابه 1/18
[19]الباحث الحثيث 181
[20] فصلت: 42،
[21] طريق الهجرتين ، ص (171)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahbab-boussaada.yoo7.com
 
تعريف الصحابي و عدالة الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف صفحة أحباب بوسعادة
» صور من حياة الصحابة
» فضائل الصحابة
» الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة
» الصحابة رضوان الله عليهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحباب بوسعادة للجزائريين و العرب  :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: منتدى قرآن و السيرة النبوية-
انتقل الى: